الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةتحالف متحدون الدولي بصدد تنفيذ إجراءات استثنائية لحماية المدنيين في السودان وجلسة...

تحالف متحدون الدولي بصدد تنفيذ إجراءات استثنائية لحماية المدنيين في السودان وجلسة طارئة لمجلس الامن

تحالف متحدون الدولي بصدد تنفيذ إجراءات استثنائية لحماية المدنيين في السودان وجلسة طارئة لمجلس الامن

جنيف: جعفر السبكي

تحالف متحدون .اختتمت اليوم (الجمعة 23 أغسطس) مشاورات جنيف التي بدأت في الرابع عشر من الشهر لبحث الأزمة السودانية.

واعلن في البيان الختامي، موافقة الجيش والدعم السريع على توفير ممرين آمنين للمساعدات الإنسانية للتخفيف من تداعيات الحرب، وأكد البيان ان الوفود المجتمعة في جنيف تحصلت على ضمانات من طرفي النزاع لتوفير نفاذ آمن ودون عراقيل عبر شريانين رئيسيين، هما الحدود الغربية عبر معبر أدري في (إقليم) دارفور، وطريق الدبة التي تتيح الوصول إلى الشمال والغرب من بورتسودان”.

وأكد البيان الختامي للمباحثات أن “شاحنات المساعدات هي في طريقها لتأمين مساعدات لمواجهة الجوع في مخيم زمزم وأجزاء أخرى من دارفور”، مشددا على ضرورة أن “تبقى الطرق مفتوحة وآمنة لنتمكن من إدخال المساعدات الى دافور ونبدأ بتحويل مجرى الأمور ضد المجاعة”.

وشدد الوسطاء في بيانهم على مواصلة “تحقيق تقدم” بغرض فتح ممر آمن ثالث للمساعدات عبر سنّار بجنوب شرق البلاد.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان (إنني فخور للغاية بالعمل الذي تقوم به مجموعة ALPS. وأود أن أشكر زملائي شخصيًا على تصميمهم الثابت على إحداث فرق في تحسين حياة الشعب السوداني. معًا، وبالشراكة مع العديد من البلدان والمنظمات المعنية الأخرى، نحن عازمون على إنهاء هذه الحرب المروعة.

 وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بريليو فإن التحالف الذي يضم إلى جانب الولايات المتحدة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة إيقاد إلى جانب دولة سويسرا والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، سيعمل مع المجتمع الدولي لإقرار إجراءات أكبر لإنقاذ الأرواح والسعي لتحقيق السلام في السودان، ووضع قواعد سلوك جديدة للأطراف المتحاربة، والالتزام بمواصلة العمل على حماية المدنيين والامتثال للالتزامات السابقة.

و من المتوقع ان تشهد أروقة مجلس الأمن الأسبوع المقبل جلسة خاصة و طارئة بشأن الاطلاع على توصيات منبر جنيف ،

وبدأت المباحثات الأسبوع الماضي في جنيف، وحضرها ممثلون لقوات الدعم السريع، بينما غاب عنها الجيش واكتفى الوسطاء بالتواصل مع ممثليه عبر الهاتف. وهدفت المباحثات التي حضرها خبراء وأفراد من المجتمع المدني، إلى تحقيق وقف للقتال وضمان إيصال المساعدات الإنسانية وتطبيق تفاهمات يوافق عليها الطرفان.

وسبق لطرفي النزاع أن أجريا سلسلة جولات من المباحثات من دون التمكن من تحقيق خرق جدي أو الاتفاق على وقف مستدام

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات