الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةالدعم السريع تطالب بحظر الطيران والمبعوث الأمريكي يدعو أطراف الصراع الي إدراك...

الدعم السريع تطالب بحظر الطيران والمبعوث الأمريكي يدعو أطراف الصراع الي إدراك مدى كارثية الوضع في البلاد

الدعم السريع تطالب بحظر الطيران والمبعوث الأمريكي يدعو أطراف الصراع الي إدراك مدى كارثية الوضع في البلاد

وكالات : السودانية نيوز

حظر الطيران  . اعلنت قوات الدعم السريع، تمسكها بجدول زمني للعملية السياسية في السودان، وأنه لا يمكن الوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار بغياب وفد الجيش عن مباحثات جنيف، مضيفة أن إدخال المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة يتطلب توقف القصف الجوي.

وقال الناطق باسم وفد التفاوض لقوات الدعم السريع محمد المختار النور، الاثنين، بحسب سكاي نيوز عربية ، إن أجندة اتفاق جنيف كانت محددة في 3 نقاط تشمل هدنة لوقف إطلاق النار، والعمل على آلية لوصول المساعدات الإنسانية، وآلية للمراقبة تتفق عليها الأطراف.

وأضاف المختار، أن الجانب الأول من الأجندة لم يتم التطرق إليه لغياب وفد الجيش، وانصبت النقاشات على قضيتي وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

وأوضح المختار: دخلنا برؤية متكاملة حول وصول المساعدات الإنسانية وتنسيق الجهود مع الوكالات الدولية والإقليمية والوطنية لإيصال المساعدات .

وأكد أن قوات الدعم السريع وصلت لخطوات متقدمة مع المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الفعالة في العمل الإنساني لإيصال المساعدات الإنسانية.

وتابع: طالبنا بفرض حظر طيران في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع وهي عملية ذات أولوية، لأن تلك المناطق تتعرض لقصف من جانب الجيش ما عرقل دخول المساعدات الإنسانية إليها .

وفيما يتعلق بوقف إطلاق النار أوضح الناطق أنه لا يمكن الوصول لاتفاق في ظل غياب الطرف الآخر عن مباحثات جنيف، في إشارة إلى الجيش.

كما شدد على أن النقاش يجب أن يدور حول جذور القضية السودانية ومعالجتها وبناء الدولة على أسس المواطنة والعدالة ومراعاة التنوع ومعالجة الاختلالات في هيكل الدولة السودانية .

الدعم السريع: لا نعترف بأي شرعية لأي مؤسسة حكومية، فبعد 15 أبريل حدث انهيار دستوري كامل، وأي مفاوضات يجب أن تبنى على ما اتفق عليه الجيش والدعم السريع في جدة والمنامة، ولن نتفاوض مع أي طرف غير الجيش

من جانبه قال المبعوث الأميركي للسودان ، توم بيريللو ان اجتماع جنيف يسعى لتوحيد جهود المنظمات الدولية في السودان

ودعا طرفي الصراع في السودان إدراك مدى كارثية الوضع في البلاد ، وقال المبعوث الأمريكي (نسعى لتحقيق نتائج للشعب السوداني وفي مقدمتها إنهاء المجاعة ، وتابع (السودانيون يجازفون يوميا للحصول على الغذاء والدواء ونعطي الأولوية للشعب السوداني وليس أيا من طرفي الصراع

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات