الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةالوكالة السودانية للإغاثة: عراقيل بورتسودان تمنع إيصال المساعدات عبر "الدبة" إلى الخرطوم...

الوكالة السودانية للإغاثة: عراقيل بورتسودان تمنع إيصال المساعدات عبر “الدبة” إلى الخرطوم و بقية المناطق المتأثرة بالحرب .

الوكالة السودانية للإغاثة: عراقيل بورتسودان تمنع إيصال المساعدات عبر “الدبة” إلى الخرطوم و بقية المناطق المتأثرة بالحرب .

السودانية نيوز: جعفر السبكي

الوكالة السودانية للإغاثة

كشفت الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية، عن وجود عراقيل وقيود حول إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر الدبة بالولاية الشمالية من قبل حكومة بورتسودان، الي ولاية الخرطوم وبقية المناطق المتأثرة بالحرب .

واتهمت الوكالة الحكومة برفض ادخال المساعدات الإنسانية عبر معبر الدبة بالولاية الشمالية، لإنقاذ الجوعي في المناطق التي تأثرت بالحرب، خاصة الخرطوم وكردفان ودارفور .

وكشف مدير الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية، جمال كباشي، في حوار مع “السودانية نيوز” ان حكومة بورتسودان لا تريد إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر الدبة.

 وأضاف جمال ( اذا كان معبر مدينة الدبة في الشمالية عدم فتحه إلى الآن  بسبب عراقيل حكومة بورتسودان، وهم لا يريدون توصيل المساعدات الإنسانية، من هناك بوضع العراقيل.

وكشف مدير الوكالة عن مقترحات وضغوطات من المنظمات بشأن إيصال المساعدات، وقال جمال كباشي في حوار مع “السودانية نيوز” (هنالك مقترحات كثيرة قدمت، لكن يبقى دور وكالات الأمم المتحدة هو الضغط علي الطرف الآخر لوصول المساعدات دون أي قيود، ولا تعقيدات او حسابات سياسية، من اجل انقاذ الجوعى، هذا هو الموقف، الذي يفترض. وان يكون هناك ضغط تجاه هذا الموقف وتحقيقه بغض الطرف عن الطرف الممانع.

وتابع جمال (نحن لم تصلنا أي حاجة عبر معبر الدبة، صحيح هناك ضغوط من قبل منظمة اليونسيف، ووصول مجموعة من العربات، تحمل بسكويت تغذية، ومواد طبية بسيطة، وصلت إلى ولاية شرق دارفور عدد 2 شاحنة، وشاحنة أخرى إلى ولاية جنوب دارفور.

من جانبه اشترط مساعد القائد العام للجيش الفريق ياسر العطا، في لقاء مع المنظمات الوطنية والأجنبية بالخرطوم ، وجود ضمانات  بعدم مرور الاسلحة مع الاغاثة من اجل فتح المعابر .

 وقال  (إذا وجدنا ضمانات بعدم مرور أسلحة مع الإغاثة سنقوم بفتح كل المعابر، وإذا ثبت لنا دخول أسلحة عبر معبر أدري سنقوم بإغلاقه”. وطالب المنظمات برفع تقارير عن الواقع الإنساني بكل صدق وشفافية.

وقال العطا إن مخطط استهداف السودان سعى للاستيلاء على الأراضي والموانئ.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات