الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةتوقعات بوفاة 2.5 مليون شخص جوعًا قبل نهاية هذا العام. منظمات أسترالية...

توقعات بوفاة 2.5 مليون شخص جوعًا قبل نهاية هذا العام. منظمات أسترالية تطالب بلادها بزيادة دعم السودان

توقعات بوفاة 2.5 مليون شخص جوعًا قبل نهاية هذا العام منظمات أسترالية تطالب بلادها بزيادة دعم السودان

وكالات: السودانية نيوز

توقعات بوفاة 2.5 مليون

طالبت عدد من الوكالات الإنسانية الاسترالية، من المسؤولين الاستراليين زيادة دعم السودان الذي يشهد مجاعة في عدد من المناطق حسب خبراء الأمن الغذائي ، وتوقعاتهم من احتمال وفاة 2.5 مليون شخص جوعًا قبل نهاية هذا العام.

وأرسلت منظمات: العمل من أجل السلام، كاريتاس أستراليا، كير الدولية، المجلس الأسترالي للتنمية الدولية، مركز القيادة الإنسانية، أكشن أيد، أوكسفام وأنقذوا الأطفال، رسالة إلى وزير الخارجية ومساعده ووزير التنمية الدولية.

وقالت هذه المنظمات في بيان مشترك “خبراء الأمن الغذائي حذروا من وفاة 2.5 مليون سوداني جوعًا قبل نهاية العام، ولذلك نحث أستراليا على زيادة جهودها واتخاذ إجراءات أكثر حسمًا لمعالجة أزمة السودان والصراع المستمر”.

وأشارت الرسالة إلى دعوة حكومة أستراليا إلى زيادة مشاركتها الدبلوماسية إلى جانب البلدان ذات التوجه المشابه لضمان وقف إطلاق النار الدائم والحل السياسي، وتوفير تمويل جديد فوري للاستجابة الإنسانية.وأضافت (لا تزال المنظمات الإنسانية الأسترالية تعمل في السودان وهي مستعدة لتوسيع وتعزيز عمليات الإغاثة الإنسانية الحيوية).

وقد حذرت ثلاث منظمات إغاثة كبرى تعمل في السودان في وقت سابق من أزمة جوع وصفتها بـذات مستويات تاريخية تشهدها البلاد، مؤكدة أن العديد من العائلات أجبرت على أكل أوراق الأشجار والحشرات، منددة بموقف “اللامبالاة” الذي يتخذه المجتمع الدولي

وفي بيان مشترك قال كل من المجلس النروجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين ومؤسسة “ميرسي كوربس” العاملة في مجال الإغاثة الانسانية في السودان “يشهد السودان أزمة جوع ذات مستويات تاريخية غير مشهودة. ومع ذلك، فإن الصمت يصم الآذان ويموت الناس من الجوع كل يوم”.

ويعاني 25.6 مليون سوداني من الجوع الشديد، فيما يُخشى وقوع 755 ألف شخص في براثن المجاعة التي تم تأكيدها في مخيم زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، والذي يأوي نصف مليون نازح، وذلك في مطلع أغسطس الماضي.

وضعت الأمم المتحدة في أبريل الماضي خطة لمنع المجاعة، تستهدف تقديم مساعدات إلى 7.6 مليون سوداني من الفئات الأكثر ضعفًا.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا بين الجيش وقوات الدعم السريع. وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها قد تصل إلى (150 ألفا). ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات