الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةمقتل وجرح العشرات طيران الجيش يشن غارة جوية ليلية علي مدينة زالنجي...

مقتل وجرح العشرات طيران الجيش يشن غارة جوية ليلية علي مدينة زالنجي ومنسقيه النازحين واللاجئين تدين

مقتل وجرح العشرات طيران الجيش يشن غارة جوية ليلية علي مدينة زالنجي ومنسقيه النازحين واللاجئين تدين

زالنجي : السودانية نيوز

غارة جوية ليلية

تعرضت مدينة زالنجي ولاية وسط دارفور لقصف جوي ليلة البارحة ، مما ادي الي قتلي وجرحي وسط المواطنين أغلبهم من الأطفال والنساء والمسنين.

وواكد مصدر ” للسودانية نيوز من مدينة زالنجي ، ان الطيران الحكومي شن غارة ليلية علي مدينة زالنجي بولاية وسط دارفور ، ادي الي مقتل وجرح عدد من المواطنين العزل ، وتدمير عشرات المنازل ، وأضاف المصدر” للسودانية نيوز” من زالنجي (القصف طال منزل العم محمد إدريس بالكرانك ومنزل الأستاذ الكبير آدم (مخفل) وجاري الحصري.

وكثف الطيران الحكومي من غاراته علي ولايات ومدن السودان هذه الايام ، مما ادي الي مقتل العشرات، وادانت منظمات حقوقية ودولية القصف الجوي ، وطالبت بفرض حظر طيران . واكد الناطق الرسمي باسم منسقية النازحين واللاجئين ، ادم رجال “للسودانية نيوز” قصف الطيران الحكومي لمدينة زالنجي ليلة البارحة الاحد، وقال رجال “للسودانية نيوز (ان القصف الجوي استهدف مساكن واحيار المواطنين ، حي كرينك والشرقي ادي الي جرح ومقتل العديد ، جاري عملية الحصر . وادانت المنسقية استهداف القصف الجوي والمدفعي للمواطنين العزل ، وقال رجال (القصف المدفعي والحكومي المستمر هذه الايام بصورة دورية ، في دارفور ادي الي مقتل وجرح ، العديد من الاشخاص خاصة الاطفال وكبار السن ، بجانب تدمير المنازل ، واضاف رجال القصف الجوي ليلة البارحة ادي الي سقوط العديد وجرح العشرات ، بجانب تدمير المنازل

ناشدت منظمة مناصرة ضحايا دارفور ، جميع الأطراف المتحاربة بوقف فوري للأعمال القتالية ووضع حد للحرب التي تستهدف المدنيين الأبرياء.

وطالبت في تقرير للمنظمة، بفرض حظر شامل على الطيران العسكري في الأجواء السودانية لمنع المزيد من القصف العشوائي على المناطق المدنية.

وحث التقرير الذي تحصل “السودانية نيوز ” علي نسخة  المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات عاجلة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات وتقديمهم للعدالة وفقًا للقانون الدولي.

ودعا التقرير إلى فتح ممرات إنسانية فورية تحت إشراف دولي، لضمان وصول المساعدات إلى المناطق المتضررة دون تأخير.

 وشددت ان الهجمات تشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتهدد حياة آلاف المدنيين في دارفور. تكرر منظمة مناصرة ضحايا دارفور دعوتها إلى المجتمع الدولي للتحرك العاجل لحماية المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية اللازمة للأهالي المتضررين في المنطقة.

وتشهد مناطق عديدة في دارفور تفاقمًا في الأوضاع الإنسانية بسبب القصف الجوي العشوائي الذي يشنه الطيران الحربي التابع للجيش السوداني، مستهدفًا المدنيين في منازلهم ومرافقهم الحيوية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات