الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةمنظمة اممية: أكثر من نصف سكان السودان يعانون من الجوع الحاد.

منظمة اممية: أكثر من نصف سكان السودان يعانون من الجوع الحاد.

منظمة اممية: أكثر من نصف سكان السودان يعانون من الجوع الحاد.

متابعات: السودانية نيوز

منظمة اممية

كشفت منظمة (اوشا) ان السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في تاريخه، حيث يعاني أكثر من نصف سكانه – 25.6 مليون شخص – من الجوع الحاد. ويشمل ذلك أكثر من 8.5 مليون شخص يواجهون مستويات طوارئ من الجوع (التصنيف المرحلي المتكامل الرابع)، فضلاً عن أكثر من 755 ألف شخص في ظروف كارثية (التصنيف المرحلي المتكامل الخامس) في دارفور الكبرى وجنوب وشمال كردفان والنيل الأزرق والجزيرة والخرطوم.

وقالت المنظمة في تقرير (بعد أكثر من 16 شهرًا من الصراع في السودان، أصبحت ظروف المجاعة منتشرة الآن في مخيم زمزم للنازحين داخليًا بولاية شمال دارفور، وهو أول تقرير من نوعه على مستوى العالم منذ عام 2017. في الأول من أغسطس، خلصت لجنة مراجعة المجاعة التابعة لتصنيف مرحلة الأمن الغذائي المتكامل (IPC) إلى أن الصراع المستمر دفع المجتمعات في ولاية شمال دارفور، ولا سيما في مخيم زمزم بالقرب من عاصمة الولاية الفاشر، إلى ظروف المجاعة (IPC 5) اعتبارًا من يونيو ويوليو 2024 ومن المرجح أن تستمر خلال الفترة من أغسطس إلى أكتوبر 2024.

وأضافت لجنة مراجعة المجاعة أن الآلاف من الأشخاص من المرجح أن يواجهوا ظروفًا مماثلة في 13 منطقة أخرى معرضة لخطر المجاعة والتي تم تسليط الضوء عليها في تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الصادر في يونيو 2024. وحثت على إجراء تقييمات في مخيمات النازحين داخليًا الأخرى في الفاشر، وخاصة مخيمي أبو شوك والسلام حيث من المرجح أن تؤثر الظروف المماثلة على مجتمعات النازحين داخليًا.

وفي بيان لها، أشارت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، إلى أن العاملين في المجال الإنساني على استعداد للتوسع والمضي قدمًا على جبهات متعددة. وأضافت: “نحن بحاجة إلى إسكات البنادق لتمكين العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى المحتاجين. نحن بحاجة إلى حقنة عاجلة من التمويل لعملية المساعدة وكذلك الوصول الإنساني الآمن وغير المعوق، بما في ذلك عبر الحدود وخطوط القتال”.

الفيضانات: الأمطار فوق المعدل الطبيعي تسبب الفيضانات والنزوح

منذ بداية موسم الأمطار في يونيو، استمرت الأمطار الغزيرة والفيضانات في التسبب في دمار ونزوح مئات الآلاف من الأشخاص، وإلحاق الضرر بالبنية التحتية، والتأثير على الوصول إلى الطرق، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض. السودان هو أحد البلدان في منطقة القرن الأفريقي الكبرى المتوقع أن تتلقى أمطارًا فوق المتوسط ​​لتوقعات يونيو إلى سبتمبر 2024 الموسمية، وفقًا لمركز التنبؤ بالمناخ والتطبيقات التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (ICPAC).

ومنذ يونيو، تأثر أكثر من 442.600 شخص في 13 ولاية من أصل 18 ولاية، مع نزوح ما لا يقل عن 124.600 شخص بسبب الفيضانات، وفقًا للوحة معلومات فيضانات السودان. كما أدت الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى تشريد 4300 نازح داخلي في مخيمي زمزم وأبو شوك بالقرب من الفاشر بولاية شمال دارفور، حيث دمرت نحو 900 خيمة، وألحقت أضرارًا بـ 2300 منزل، وجرفت الفيضانات المراحيض. وتؤدي الفيضانات، إلى جانب تصاعد القتال، إلى تفاقم الوضع المزري بالفعل لآلاف النازحين داخليًا في مخيم زمزم حيث أكد مركز الاستجابة للطوارئ المتكاملة وجود ظروف أشبه بالمجاعة في أوائل أغسطس.

وتؤدي الأمطار الغزيرة والفيضانات اللاحقة إلى تفاقم محنة الآلاف من الأشخاص الضعفاء الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مما يؤدي إلى تفاقم معاناتهم، وافتقارهم إلى الأمان والوصول إلى المساعدات والخدمات المنقذة للحياة. وفي ولايتي شمال ونهر النيل، أدت الفيضانات إلى انتشار واسع النطاق للعقارب والثعابين، مما يشكل مخاطر على المجتمعات بسبب نقص العلاج. وتزيد الفيضانات والمياه الراكدة من خطر تفشي الأمراض في جميع أنحاء الولايات المتضررة.

في حين أن الأمطار جيدة لزراعة المحاصيل وتوليد المراعي، فإن الفيضانات تؤدي إلى تفاقم حالة الطرق. وهذا يؤخر تسليم المساعدات الإنسانية، بما في ذلك البذور، إلى أجزاء من دارفور وكردفان والخرطوم وغيرها من المناطق المتضررة من النزاع ذات الاحتياجات الحادة، مع تقييد الوصول بشدة بسبب القتال والفيضانات والتحديات الأخرى.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات