الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةوزارة الصحة السودانية تعلن عن انتشار مرض الكوليرا في السودان وتحذيرات اممية

وزارة الصحة السودانية تعلن عن انتشار مرض الكوليرا في السودان وتحذيرات اممية

وزارة الصحة السودانية تعلن عن انتشار مرض الكوليرا في السودان وتحذيرات اممية

الخرطوم: السودانية نيوز

وزارة الصحة . أعلنت وزارة الصحة السودانية عن انتشار مرض الكوليرا في السودان حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة اكثر من (300) شخص واصابة (11) الف و(327) إصابة بسبب انتشار الامراض، واستمرار القتال بين الجيش والدعم السريع .

وكشف وزير وزارة الصحة الإتحادية، هيثم محمد إبراهيم، عن اجتماع يوم الخميس، بحضور كل المعنيين على المستوى الاتحادي ووزارة الصحة بولاية كسلا ووكالات الأمم المتحدة وعدد من الخبراء.
وإن الفحص المعملي للاسهالات المائية بمعمل الصحة العامة “استاك” أثبت أنها كوليرا. وقال الوزير: “بهذا نعلن أن هناك وباء كوليرا في السودان بعد غياب لأكثر من شهرين”.

وأضاف: ظهر مرض الكوليرا مجددا نتيجة للأوضاع البيئية المتردية والمياه غير الصالحة للشرب.

وفي السياق، كشف تقرير الوضع الوبائي بالبلاد، عن تسجيل 11 حالة كوليرا جديدة في 4 ولايات الأربعاء الماضي، لتصبح تراكميا 300 حالة بكل البلاد.

وأكد التقرير تسجيل حالة وفاة واحدة من محلية ود الحليو، وبها يكون التراكمي 18 حالة وفاة بالولايات.

ونوه التقرير إلى أن ود الحليو الأعلى في معدل الإصابة بحالات الكوليرا بمعدل 143 حالة من جملة التراكمي، بينها 7 حالات جديدة الثلاثاء، ومنها 8 حالات وفاة كذلك تراكميا.

وأكد التقرير تأثر 3 ولايات بالخريف (النيل الأبيض، الشمالية ونهر النيل) في 3 محليات، وفي 6 مناطق منها، منوها إلى أن الولايات المتأثرة بالفصل 9 ولايات من 6 يونيو الماضي، وحتى 14 أغسطس الجاري، في 40 محلية، فيما بلغت الأسر المتأثرة (19،944) أسرة، والأفراد (40،440) فردا.

وأكدت مارغريت هاريس في مؤتمر صحفي اون لاين ، ان الصراع الدائر في السودان بين الجيش والدعم السريع ، وتفاقم الازمة الإنسانية ، وفصل الخريف ادي الي تفاقم وانتشار الامراض ، خاصة مرض الكوليرا التي تسبب في وفاة اكثر من (300) شخص واصابة (11327) ، بجانب حالات لحمي الضنك والتهاب السحائي . وتوقعت ارتفاع الحالات وقالت (نتوقع ارتفاع الحالات وان تكون الاعداد كبيرة واكثر مما تم الإبلاغ عنه .
وكان مركز إعلام الأمم المتحدة ، نشر تقرير، إن الوضع في السودان بمثابة “عاصفة كاملة”، حيث النظام الصحي لا يعمل بشكل جيد، وبرنامج تحصين الأطفال ينهار، والأمراض المعدية تنتشر.
ولفت القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، بيتر غراف إلي ارتفاع عمليات النزوح الجماعي، بعضهم نزح عدة مرات، مشيرا إلي أن البلاد تشهد الآن أكبر أزمة نزوح على مستوى العالم، حيث بلغ عدد النازحين 8 ملايين شخص، 6.1 مليون منهم نزحوا داخليا، فيما لجأ 1.8 مليون إلى البلدان المجاورة.
وقال المسؤول الأممي “لقد شهدت بنفسي النزوح داخل السودان وفي تشاد المجاورة، وما رأيته مثير للقلق ومفجع. يضطر الناس إلى السير لعدة أيام هربا من العنف، ومعظمهم من النساء والأطفال. وكثيرا ما يجدون المأوى في المناطق المكتظة حيث لا تتوفر لهم إمكانية الحصول على المياه والصرف الصحي والغذاء والخدمات الصحية الأساسية”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات