الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةوفاة مئات اللاجئين من جنوب السودان جوعا في معسكرات اللجوء بولايتي جنوب...

وفاة مئات اللاجئين من جنوب السودان جوعا في معسكرات اللجوء بولايتي جنوب وشرق دارفور والوكالة السودانية للإغاثة تناشد مفوضية اللاجئين بتحمل مسئولياتها

وفاة مئات اللاجئين من جنوب السودان جوعا في معسكرات اللجوء بولايتي جنوب وشرق دارفور والوكالة السودانية للإغاثة تناشد مفوضية اللاجئين بتحمل مسئولياتها  

السودانية نيوز: جعفر السبكي

وفاة مئات اللاجئين

توفي مئات اللاجئين من جنوب السودان بسبب المجاعة في معسكرات اللجوء بولايتي جنوب وشرق دارفور ، بعد انسحاب مفوضية اللاجئين.

 وناشد مدير الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية جمال كباشي ، مفوضية اللاجئين بضرورة العودة والاشراف علي اللآجئين حسب المسئولية الدولية.

وكشف مدير الوكالة في حوار مع ” السودانية نيوز” عن موت المئات من لآجئي جنوب السودان في ولايتي جنوب وشرق دارفور ، وقال جمال كباشي “للسودانية نيوز” (لآجئي جنوب السودان، الموجودين في ولاية جنوب دارفور في 8 معسكرات، وشرق دارفور ماتوا بسبب الجوع بأعداد هائلة جداً، أيضاً موجودين في غرب كردفان لم تصلهم أي مساعدات.

وحمل مفوضية اللآجئين المسئولية باعتبارها الجهة المسئولة عن اللآجئين . وقال مدير الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية (لدينا لآجئين ومسئوليتهم المباشرة عند مفوضية اللآجئين التي أنسحبت من مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، وبالتالي نحن نأمل في عودتهم، لأن حماية اللآجئين مسئولية دولية.تابع جكال كباشي في حواره مع “السودانية نيوز” ينشر لاحقا (وحتى الآن يعانون من أوضاع صعبة خاصة لآجئي دولة جنوب السودان، الموجودين في ولاية جنوب دارفور في 8 معسكرات، وشرق دارفور، والكثير منهم  ماتوا بسبب الجوع، وبأعداد هائلة جداً، أيضاً من هم موجودين في غرب كردفان لم تصلهم أي مساعدات.

وبشأن الاحصائيات الدقيقة ، عن عدد الموتي ، قال مدير الوكالة جمال كباشي (نعم لدينا احصائيات، وتقارير دورية نرفعها للمنظمات منها منظمة (اوشا) والشركاء برنامج الغذاء العالمي، لعدد حالات الوفيات بسبب الجوع، وفق تقارير أسبوعية وشهرية، ومرات تأتينا تقارير عبر المشرفين في المعسكرات  ومرات عبر السلاطين.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات