الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةالوفود المجتمعة في جنيف تقف دقيقة صمت والمفاوضات لا تزال تراوح مكانها

الوفود المجتمعة في جنيف تقف دقيقة صمت والمفاوضات لا تزال تراوح مكانها

الوفود المجتمعة في جنيف تقف دقيقة صمت والمفاوضات لا تزال تراوح مكانها

جنيف:جعفر السبكي 

الوفود المجتمعة . وقف الوفود المشاركة في مباحثات جنيف المتصلة بالشأن السوداني جدول أعمالها اليوم الاثنين، بدقيقة صمت تقديراً لليوم العالمي للعمل الإنساني.

وكشف مصدر” للسودانية نيوز ” ان المشاورات بين الوفود لا تزال تراوح مكانها، وأضاف (الجميع يعمل من اجل إيجاد نتائج ملموسة بخصوص الشأن الإنساني وإيقاف الحرب، وتابع (هناك بوادر لكن تعنت الجيش ربما يعصف بالمشاورات.

وقال بيان مشترك، الاثنين، من الولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة ووفود الاتحاد الأفريقي المجتمعة في سويسرا لإجراء محادثات بشأن السودان (بدأنا اليوم بالوقوف دقيقة صمت تقديرا لليوم العالمي للعمل الإنساني . ودعا البيان، الطرفين الي الالتزام بحماية المدنيين وعمال الإغاثة ، كشف عن سقوط 22 عاملا وأوضح البيان أنه منذ أبريل 2023، قُتل ما لا يقل عن 22 من عمال الإغاثة في أثناء عملهم في السودان، وأصيب أو جُرح ما لا يقل عن 34 آخرين.

وأضاف البيان ( ونحن نطمح الي الوفاء بالتزام العاملين في المجال الإنساني الذين سقطوا في خط العمل من خلال جهودنا المستمرة معا في سويسرا لإعادة فتح جميع الشرايين الرئيسية للغذاء والدواء للوصول إلي ملايين الأشخاص الذين يواجهون الجوع الحاد وقتل ما لا يقل عن ٢٢ من عمال الإغاثة

أننا ندعو بشكل عاجل أطراف الصراع الي حماية المدنيين وعمال الإغاثة واحترام القانون الإنساني

ودعت الأمم المتحدة والشركاء الإنسانيون في السودان جميع أطراف النزاع في السودان والمجتمع الدولي والمانحين وغيرهم إلى ضمان حماية وسلامة المدنيين والعاملين في المجال الإنساني ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضدهم.

وقالت كليمنتين نكويتا سلامي، المنسقة المقيمة للشؤون الإنسانية في السودان ، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني،( بينما نحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني اليوم في السودان، نناشد جميع أطراف النزاع والدول الأعضاء، وخاصة تلك التي تتمتع بنفوذ على أطراف النزاع، والمجتمع الدولي الأوسع نطاقًا، بإنهاء الهجمات على المدنيين واتخاذ خطوات فعالة لحمايتهم – والبنية التحتية المدنية الحيوية التي يعتمدون عليها. كما ندعو جميع الأطراف إلى ضمان حماية جميع العاملين في مجال الإغاثة، بما في ذلك أولئك الذين يعملون لصالح الشركاء المحليين والوطنيين، ومقارهم وأصولهم، وتسهيل عملهم، بما في ذلك فتح وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات