الرئيسيةاخبار سياسيةحكومة إقليم جنوب كردفان تتهم مجموعة متمردة بارتكاب انتهاكات دامية في هيبان

حكومة إقليم جنوب كردفان تتهم مجموعة متمردة بارتكاب انتهاكات دامية في هيبان

متابعات:السودانية نيوز

أصدرت السلطة المدنية للسودان الجديد بإقليم جنوب كردفان/جبال النوبة بياناً اتهمت فيه ما وصفته بـ”المجموعة المتمردة” بتنفيذ سلسلة من الهجمات والانتهاكات الأمنية في مقاطعة هيبان، مؤكدة أن تلك الأعمال تستهدف زعزعة الاستقرار وإفشال جهود الحكومة الرامية إلى إعادة المواطنين إلى مناطقهم بعد تحسن الأوضاع الأمنية.

وأوضح البيان باسم القائد داؤود أشعياء الفول، حاكم إقليم جنوب كردفان/جبال النوبة المكلف. أن السلطات نفذت خلال الفترة الماضية برنامجاً لتوزيع المساعدات الإنسانية الطارئة في مناطق كودي “أ” و”ب” وكاودا فوق، بهدف تشجيع المواطنين على مغادرة قمم الجبال والعودة إلى قراهم استعداداً للموسم الزراعي، إلا أن المجموعة المسلحة – بحسب البيان – ردت على هذه الخطوات بنشر قناصة ومدافع رشاشة بعيدة المدى في المرتفعات المطلة على سوق كاودا، ما أدى إلى تهديد حياة المدنيين وتعطيل مظاهر الاستقرار.

وسرد البيان عدداً من الحوادث التي قال إنها وقعت خلال شهر يونيو الجاري، من بينها إعدام موظف حكومي وطالب بالمرحلة الثانوية بعد اقتيادهما إلى أحد المواقع الجبلية، إضافة إلى هجوم استهدف سوق كاودا فوق أسفر عن مقتل ستة مدنيين وإحراق السوق ونهب ممتلكاته، فضلاً عن اختطاف ثلاثة من معلمي معهد التدريب السياسي والقيادي، دون معرفة مصيرهم حتى الآن.

كما اتهم البيان المجموعة المسلحة باغتيال نائب راعي الكنيسة الكاثوليكية القس يوحنا الأمين ناروم واثنين من حراس الكنيسة، بعد أيام من تهديدهم لتسليم مفاتيح مخزن للأدوية.

وحملت حكومة الإقليم المجموعة المسلحة المسؤولية الكاملة عن هذه الأحداث، مؤكدة أنها ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين وممتلكاتهم، وملاحقة كل من يثبت تورطه في ارتكاب جرائم القتل والنهب والتخريب، مشددة على أن الجيش الشعبي سيواصل عملياته لإزالة ما وصفته بمصادر التهديد للأمن والاستقرار في الإقليم.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات