نيالا : عبد الله اسحق
تعهد رئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع وعضو مجلس الدفاع والأمن، اللواء الركن أبشر جبريل بلايل، بتوفير الحماية للصحفيين والإعلاميين في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة السلام، مؤكداً التزام الأجهزة الأمنية بتهيئة بيئة آمنة تكفل للإعلاميين أداء مهامهم المهنية بحرية ومسؤولية، وفقاً لما أعلنه خلال اجتماع جمعه باللجنة التسييرية للنقابة العامة للصحفيين السودانيين في مدينة نيالا.
وناقش الاجتماع عدداً من الملفات المتعلقة بحرية العمل الصحفي، من بينها أوضاع الصحفيين المعتقلين والموقوفين، والضمانات القانونية لحماية الإعلاميين أثناء ممارسة عملهم، إضافة إلى آليات التنسيق بين المؤسسات الإعلامية والأجهزة الأمنية بما يحقق التوازن بين حرية التعبير ومتطلبات الأمن.
وأكد بلايل أن الإعلام يمثل شريكاً أساسياً في بناء المجتمع وكشف أوجه القصور وتعزيز الشفافية، مشيداً بالدور الذي يؤديه الصحفيون في نقل الحقائق وتوعية الرأي العام، ومشدداً على أن حماية العاملين في الحقل الإعلامي تمثل أولوية بالنسبة للأجهزة الأمنية في مناطق حكومة السلام.
من جانبها، طالبت اللجنة التسييرية للنقابة بعدم توقيف أي صحفي أثناء أداء واجبه المهني إلا وفق الإجراءات القانونية، أو في حالات التلبس التي ينظمها القانون، داعية إلى الإفراج عن جميع الصحفيين المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمات عادلة تكفل احترام الحقوق والحريات.
وأكد ممثلو النقابة أهمية احترام استقلالية العمل الصحفي، ورفض أي ممارسات من شأنها تقييد حرية الإعلام أو الحد من دوره الرقابي، مطالبين بإيجاد آلية دائمة للتشاور مع الجهات الأمنية لمعالجة القضايا المتعلقة بالإعلام.
وفي ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على استمرار الحوار والتنسيق المشترك بما يسهم في حماية الصحفيين، وتعزيز بيئة العمل الإعلامي، وترسيخ مبادئ حرية التعبير والمسؤولية المهنية، باعتبارها من الركائز الأساسية لدعم الاستقرار وخدمة المجتمع.

