وتابعات:السودانية نيوز
أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، أن النزاع المستمر في السودان لا يمكن حسمه عبر الوسائل العسكرية، مشدداً على أن الحل الوحيد القابل للاستمرار يتمثل في الانتقال إلى سلطة مدنية تقود البلاد نحو الاستقرار.
وأوضح قرقاش، في تعليق نشره عبر منصة “إكس”، أن التجارب أثبتت استحالة إنهاء الأزمة من خلال العمليات العسكرية، وأن استمرار القتال لن يؤدي إلا إلى زيادة الخسائر البشرية وتعميق المعاناة الإنسانية.
وأشار إلى أن الإمارات ترى أن فرص الانتقال إلى الحكم المدني أصبحت أقرب من أي وقت مضى، في ظل تنامي القناعة الإقليمية والدولية بضرورة إنهاء الحرب عبر عملية سياسية شاملة.
وأضاف أن قيام سلطة مدنية مستقلة يمثل المدخل الأساسي للحفاظ على وحدة السودان، ومنع المزيد من الانقسامات، وتهيئة الظروف لإعادة بناء مؤسسات الدولة.
وأكد قرقاش أن إنهاء الحرب يجب أن يترافق مع إطلاق حوار سياسي شامل يضم مختلف القوى السودانية، بما يضمن تحقيق سلام دائم وتنمية مستدامة.
وتأتي تصريحات المسؤول الإماراتي بالتزامن مع تحركات دولية مكثفة لدفع أطراف النزاع نحو وقف إطلاق النار، وإطلاق عملية سياسية برعاية إقليمية ودولية.

