الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةالمبعوث الأمريكي الخاص الي السودان يصل جنيف للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة...

المبعوث الأمريكي الخاص الي السودان يصل جنيف للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة بين الجيش والدعم السريع !

المبعوث الأمريكي الخاص الي السودان يصل جنيف للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة بين الجيش والدعم السريع !

جنيف:جعفر السبكي 

وصل المبعوث الأمريكي الخاص الي السودان، توم بيرييلو الي العاصمة السويسرية جنيف، للمشاركة في المحادثات غير المباشرة بين الجيش والدعم السريع بدعوة من المبعوث الشخصي الأمين العام للأمم المتحدة رمضان العمامرة .

واكدت الإدارة الامريكية عن مشاركة المبعوث الأمريكي الخاص الي السودان، توم بيرييلو الي المباحثات غير المباشرة التي من المنتظر ان تبدأ اليوم الجمعة ، بعد رفض الجيش المشاركة امس الأول بحجة ان لديهم شروط تم تسليمها من قبل للوساطة..

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، إن المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو، يشارك في محادثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع، وأضافت لشبكة “سي.بي.إس نيوز”، أن المحادثات تستهدف استكشاف “كيفية معالجة الوضع الإنساني وتوصيل المساعدات إلى المحتاجين، والتوصل إلى حل سياسي يجمع الطرفين”.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، استيفان دوجاريك ،اكد في تصريحات صحفية امس الخميس ،عدم حضور احد الوفدين الجلسة المقررة للمحادثات غير المباشرة بين الجيش والدعم السريع بجنيف وتوقع ان تجري اللقاءات غير المباشرة اليوم الجمعة .

وحث المتحدث باسم الأمم المتحدة ، الوفدين السودانيين على الارتقاء الي مستوي التحدي. وشدد (نحث الوفدين السودانيين علي الارتقاء الي مستوي التحدي والانخراط فى مناقشات بناءه مع المبعوث الشخصي من اجل الشعب السوداني .

وقال ان المبعوث الشخصي الأمين العام للأمم المتحدة رمضان العمامرة موجود في جنيف، بشان المحادثات غير المباشرة بيم الطرفين، وتابع (ان الوفدان وفد القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع استجابا بشكل إيجابي لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لحضور محادثات غير مباشرة في جنيف وقد وصلا كلاهما الي جنيف، تمت دعوتهما لبدء المناقشات مع المبعوث الشخصي اليوم الخميس وللأسف لم يحضر احد الوفدين الجلسة المقررة، والمبعوث الشخصي وفريقه التقي في وقت لاحق الوفد الآخر كما كان مقررا. والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة دعا الوفدين لمواصلة المناقشات اليوم الجمعة .

واوردت “السودانية نيوز” أسباب تعثر مفاوضات جنيف. بعد ان رفض  وفد القوات المسلحة الحضور الي قاعة المفاوضات بجنيف اليوم، لحضور اللقاء الذي دعا إليه المبعوث الخاص للأمين العام للسودان، رمضان العمامرة، لمناقشة الأوضاع الإنسانية في السودان مع قوات الدعم السريع، وذلك بحجة ان لديهم شروط تم تسليمها من قبل للوساطة..

وكشف مصدر بجنيف “للسودانية نيوز” ان وفد الجيش يضم عناصر من القوات المشتركة التي تقاتل مع الجيش ضد الدعم السريع، وان الوساطة الأممية في انتظار نتيجة مشاوراتها مع الجيش، الذي لم يعتذر حتى الان بشكل رسمي عن المشاركة في اللقاء على الرغم من تحفظه مع حلفاءه في القوات المشتركة..

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات