الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةإجتماع طارئ لقادة النازحين في مخيم كلمة بخصوص تفشي المجاعة

إجتماع طارئ لقادة النازحين في مخيم كلمة بخصوص تفشي المجاعة

 

إجتماع طارئ لقادة النازحين في مخيم كلمة بخصوص تفشي المجاعة

زالنجي:السودانية نيوز

اجتماع طارئ .عقدت امس الثلاثاء الموافق 6 أغسطس  ، إجتماع طارئ بين قادة النازحين بمخيم كلمة ، وكانت الغرض من الإجتماع هو مناقشة الأوضاع الإنسانية الكارثية وتفشي المجاعة وشح الغذاء وانعدام الأدوية المنقذة للحياة والعلاج ومواد الإيواء ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية الرئيسية في الأسواق ، مع هطول الأمطار الغزيرة مما أحدث أضرارا كبيرة في المنازل ، وتكدس الاوساخ في الساحات ، والبرك التي تؤدي الى توالد الباعوض في معسكرات النازحين بدارفور ولا سيما مخيم كلمة بجنوب دارفور .

وطالب المجتمعين ،حسب الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين ادم رجال ، في بيان، الجهات الدولية الأمم المتحدة ووكالاتها بالتدخل العاجل والفوري لإغاثة النازحين ومساعدتهم من خطر الموت جوعاً وبشكل جماعي وان تكون الاستجابة الإنسانية بسرعة شديدة حسب الحوجة الماسة لإنقاذهم من المعاناة المستمرة منذ عقدين من الزمان.

وشدد الناطق باسم المنسقية ادم رجال ،إن هذا الوضع اللا انساني يزداد تعقيدا مع مرور كل يوم ونطلق الانذار بأن الموت  والمرض يخيمان في كل شبر .

واعلنت الأمم المتحدة المجاعة رسمياً في بعض مناطق إقليم دارفور السوداني

حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) انتشار المجاعة في مخيم زمزم للنازحين بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

ويعني إعلان المجاعة هذا، أن مستوى انعدام الأمن الغذائي وصل إلى المرحلة الخامسة وهي المرحلة الأخطر التي تصنف بالكارثية، وفقاً للمعايير التي وضعتها الأمم المتحدة.

وقد تم هذا الإعلان استناداً على تقرير “لجنة مراجعة المجاعة” التابعة للأمم المتحدة، وهي الجهة الوحيدة المخول لها بالتحقق من شروط المجاعة والإعلان عنها.

وقال محمد جمال الدين المنسق الإعلامي لبرنامج الغذاء العالمي في السودان لبي بي سي، إن مخيم زمزم للنازحين “هو المخيم الوحيد الذي تمكنا من إعلان المجاعة فيه”.

وحذر جمال من أنه هناك احتمالية كبيرة لإعلان المجاعة في 13 منطقة أخرى في السودان، ما لم تصل المساعدات إليها، من بينها الخرطوم والجزيرة وكردفان وجميع ولايات إقليم دارفور، وكلها مناطق “تعيش ظروفاً أشبه بالمجاعة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات