الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةاخبار سياسيةمبادرة دارفور للعدالة والسلام تستنكر قصف الطيران علي مدينة غبيش بولاية غرب...

مبادرة دارفور للعدالة والسلام تستنكر قصف الطيران علي مدينة غبيش بولاية غرب كردفان

مبادرة دارفور للعدالة والسلام تستنكر قصف الطيران الحكومي علي مدينة غبيش بولاية غرب كردفان

الخرطوم: السودانية نيوز

مبادرة دارفور . استنكرت مبادرة دارفور للعدالة والسلام ، قصف الطيران الحكومي علي مدينة غبيش بولاية غرب كردفان ، وقالت في بيان ان هذه الأفعال المستمرة التي يقوم بها الجيش وكتائبة وعناصر الحركة الإسلامية بتهديد أمن وإستقرار وحياة المواطنين الأبرياء الذين يقعون خارج نطاق العمليات العسكرية وهو ما يكشف عن النوايا المستبطنة للحركة الإسلامية للإستمرار في الحرب وقطع الطريق أمام الجهود المبذولة من المجتمع الدولي بالذهاب إلي منبر التفاوض بجنيف الداعي إلي وقف العدائيات تمهيدا لسلام شامل ، ما يؤكد نواياهم المستمرة  في تهجير المواطنين الذين يعانون من الحرب ومن شبح المجاعة الماثل.

نحن في مبادرة دارفور للعدالة والسلام وإزاء هذا الوضع الكارثي والمتعمد من قبل الجيش وكتائبه الجهادية نجدد دعواتنا للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة العفو الدولية بالشروع الفوري وحشد الجهود الدولية  بحظر الطيران وأن يلحقوا بشعب السودان الذي يتهدده الموت بالجوع والمرض والقصف.

وتابع البيان (لم يستفيق مواطني معسكر زمزم بالأمس من الخوف والذعر بفعل قصف الطيران للأبرياء هناك لتتجدد مأساة أخري أكثر بشاعة اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024م في مدينة المزموم وللمرة الرابعة بعد إنسحاب الجيش منها في أواخر شهر يوليو 2024م حيث قام طيران الجيش المختطف بواسطة عناصر النظام البائد وكتائبه بقصف مدينة المزموم مخلفا عدد من الشهداء وهم :-

1/ زهراء احمد (حي التامة)

2/حسن ادم كلك (حي التاما)

3/ ثلاثة من اولاد عبدالرحمن ادم بحر (نادي الشعلة)

4/ وديحي بابكر (حي التاما)

5/محمد ضو البيت (حي  الحمر الردمية)

وإثنين لم يتم التعرف علي هوياتهم حتي الآن وجار حصر الأضرار والمصابين.

لتضاف هذه الجرائم إلي مئات الجرائم التي يقوم بها هذا الجيش في حق المدنيين العزل.

وفي ولاية أخري وتكرارا للمأساة نفسها قام الطيران الحربي بإستهداف مدينة غبيش بولاية غرب كردفان والذي أدي بدوره إلي مقتل وجرح العشرات.

وقال مصدر “لسودانية نيوز” من منطقة غبيش أن الطيران إستهدف مدينة غبيش بالبراميل المتفجرة وقتل عددا من المدنيين وهدم عشرات المنازل وسط المدينة من بينها منزل وكيل الناظر ومنزل عمدة المدينة.

وقال ذات المصدر إن الطيران روع المدنيين بإسقاطه للبراميل المتفجرة ، والآن الكل خارج منازلهم ، وإنتقد المواطنين الجيش وذلك لإيواء مدينة غبيش لآلاف النازحين القادمين من مدينة الفاشر ، وإستهجنوا هذا السلوك البربري المتوحش الذي قام به  خاصة وأن المدينة لا توجد بها  قوات للدعم السريع ، وأضاف المصدر أن الجيش يريد تهجير أهالي غبيش ، والجدير بالذكر أن القتلي والجرحي لم يتم حتي الآن التعرف على أعدادهم ، علما أن القصف شمل السوق وبعض الأحياء ومناطق سكن النازحبن.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات